حكايا

دفيئة حكايا تُعلن عن بدء التسجيل لورشات 2024 لتأليف ورسم كتب للأطفال

Error message

Notice: Undefined variable: tags in include() (line 136 of /home/hkaya/domains/hkaya.info/public_html/sites/all/themes/fakre/tpl/views-view---fakre-block-blogs--block-related-blog.tpl.php).

دفيئة حكايا تُعلن عن بدء التسجيل لورشات 2024 لتأليف ورسم كتب للأطفال
التسجيل مستمرّ حتى 15 أيار، والورشات تُجرى في شفاعمرو وكفر قرع

تعلن دفيئة "حكايا" التابعة لمركز المكتبات والأدب في إسرائيل عن بدء التسجيل لمساقات الورش السنويّة المهنيّة لعام 2024، وتشمل ورشة للمعنيّين بتأليف كتب للأطفال، وورشة للمعنيّين بالرسم لكتب الأطفال.
ينشط مشروع دفيئة "حكايا" منذ مطلع عام 2016، وشارك فيه حتى الآن عشرات المعنيّين والمعنيّات بأدب الأطفال، وهو الإطار المهنيّ الوحيد في المجتمع العربيّ الذي يتخصّص في مجال تأهيل الراغبات/ين بالعمل في مجال أدب وثقافة الأطفال والفتيان، على الصعيد المهنيّ والعمليّ.

1. ورشة للمعنيّات/ين بالكتابة للأطفال


تهدف الورشة إلى توفير الأدوات المهنيّة للمهتمّات والمهتمّين بالكتابة للأطفال، عبر مرافقة مهنيّة من موجّه(ة) مختصّ(ة). سيعمل كلّ مشارك(ة) في الورشة على تطوير فكرة/ قصّة خاصّة به من خلال الكتابة والمرافقة مع الموجّه(ة) في مجال الكتابة والتوجيه المهنيّ في هذا المجال، إلى جانب محاضرات نظريّة/ مهنيّة وعلميّة تتعلق باللغة لدى الأطفال والمهارات في مراحل الطفولة المختلفة.
تتألف الورشة من 10 لقاءات، مدة كلّ لقاء ساعتان ونصف مع استراحة. المواضيع التي سيجري التركيز عليها خلال الورشة: أدب الأطفال الكلاسيكيّ والعالميّ؛ من الأدب الشعبيّ إلى أدب الأطفال؛ أُسس كتابية: الشّخصيّات، الأحداث، السّرد، الحوار، الزّمان، المكان، الفكرة؛ أدب ما بعد الحداثة؛ مميّزات التفكير الأطفاليّ؛ علاقة الرّسومات بالنصّ؛ والمبنى السرديّ وأُسسه.

• شروط التقديم والقبول لورشة الكتابة:
‌أ. الورشة مُعدّة لمن هم فوق جيل 18 عامًا؛
‌ب. لا توجد حاجة لخبرة سابقة في نشر كتب الأطفال، رُغم أنّ كُتابًا وكاتبات سبقَ وأصدروا كتبًا للأطفال يمكنهم الاستفادة جدًّا من الورشة؛
‌ج. يجب إرسال فكرة لقصّة للأطفال أو نصّ أوليّ يرغب المشارك/ة بتطويره خلال الورشة؛
‌د. التعهّد بإمكانيّة الالتزام بالمشاركة في كلّ اللقاءات والجديّة بالتعاطي مع الورشة ولقاءاتها. هذا البند هام وحاسم في القبول للورشة؛
‌و. الورشة مفتوحة أمام الذين سبق وأصدروا كتبًا للأطفال من قبل، وأمام مَن لم يصدروا كتبًا للأطفال من قبل، على حدّ سواء.
ز. عدد المشاركين الأقصى في كلّ ورشة: 15 مشاركًا(ة) فقط، وستختار إدارة المشروع الطلبات الأفضل من بين المتقدّمات/ين، بناءً على جودة وتميّز الفكرة/ النصّ الأوليّ المُقدّم وقت التقديم، وبناءً على الالتزام بالمشاركة في اللقاءات.

• ملاحظات ومعطيات عامّة:
‌أ. ستُجرى لقاءات الورشة في مكانيْن: شفاعمرو لمنطقة الشمال، وكفر قرع لمنطقة المثلث والمركز (الورشتان بتوجيه القاهرة عبد الحيّ). الهدف من ذلك إتاحة المشاركة لكلّ من يرغب من دون أن يشكّل العامل الجغرافيّ عائقًا أمام الراغبات والراغبين. لذلك، يجب الإشارة أثناء التقديم إلى المكان المرغوب للانضمام. يجب اختيار مكان واحد من المكانيْن أعلاه فقط. لقاءات الورشتين وجاهيّة.
ب. برنامج اللقاءات في شفاعمرو: أيّام الثلاثاء، من السّاعة 16:30-19:00 مساءً، على أن يكون اللقاء الأول في 21 أيّار المقبل.
جـ. برنامج اللقاءات في كفر قرع: أيّام الاثنين، من السّاعة 16:30-19:00 مساءً، على أن يكون اللقاء الأول في 20 أيّار المقبل.
‌د. في حال اقتضت الحاجة للحسم بين الطلبات المقدّمة، ستُجرى لقاءات شخصيّة مع المتقدّمين/ المتقدّمات.
‌هـ. الموعد الأخير لإرسال الطلبات: 9 أيّار 2024.
‌و. أجر التعليم للمشارك(ة): 1,500 ش.ج. يجب أن تُدفع عند القبول وقبل اللقاء الأول، ويمكن تقسيط المبلغ على ثلاث دفعات. إنهاء مسألة الرسوم السنويّة شرط أساسيّ لبدء المشاركة في الورشات.
ي. للتذكير: يجب أن يحوي الطلب المرسل: سيرة ذاتية، والفكرة أو النصّ، وتعبئة استمارة التسجيل عبر هذا الرابط.

2. ورشة للمعنيّين/ات بالرّسم لكتب الأطفال

تهدف الورشة في مجال الرّسم لكتب الأطفال إلى توفير الأدوات المهنيّة والفنيّة والذهنيّة للمهتمّات/ين بالرسم لكتب الأطفال، عبر مرافقة مهنيّة من موجّه(ة) مختصّ(ة). سيعمل كلّ مشارك(ة) في الورشة على تطوير أدواته المهنيّة في الرسم عبر تمارين بيتيّة أسبوعيّة وتلقّي ملاحظات واقتراحات ومراجعات من الموجّه(ة)، إلى جانب تعزيزات في المجال الحرفيّ- التقنيّ تتركّز في وسائط رسم وألوان مختلفة، مثل الأكريليك والرصاص والألوان المائيّة.
ستتألف الورشة من 10 لقاءات أسبوعيّة.

• شروط التقديم والقبول لورشة الكتابة:
‌أ. الورشة مُعدّة لمن هم فوق جيل 18 عامًا؛
‌ب. لا توجد حاجة لخبرة سابقة في نشر ورسم كتب الأطفال، رُغم أنّ رسّاماتٍ ورسّامين ذوي خبرة يمكنهم الاستفادة جدًّا من الورشة؛
‌ج. يجب إرسال نماذج لرسومات/ كتب/ أعمال فنيّة بجانرات مختلفة تكون بملف بصريّ رقميّ. ليس هناك إلزام بإرسال رسومات لكتب أطفال بالضرورة، لكن هناك حاجة لمعرفة سابقة بالرسم واستخدام الألوان؛
‌د. التعهّد بإمكانيّة الالتزام بالمشاركة في كلّ اللقاءات والجديّة بالتعاطي مع الورشة ولقاءاتها. هذا البند هام وحاسم في القبول للورشة؛
‌و. إرفاق سيرة ذاتيّة؛
‌ز. الورشة مفتوحة أمام الرسامين/ الرسامات الذين سبق وأصدروا كتبًا للأطفال من قبل، وأمام مَن لم يصدروا كتبًا للأطفال من قبل، أيضًا؛
‌ح. عدد المشاركين الأقصى في كلّ ورشة: 15 مشاركًا(ة) فقط، وستختار إدارة المشروع الطلبات الأفضل من بين المتقدّات/مين، بناءً على جودة وتميّز الأعمال الفنيّة المُقدّمة وقت التقديم، وبناء على الالتزام بالمشاركة في اللقاءات.

• ملاحظات ومعطيات عامّة:
أ. ‌ستُجرى لقاءات الورشة في مكانيْن: شفاعمرو لمنطقة الشمال (بتوجيه تساحي فيربر)، وفي كفر قرع لمنطقة المثلث والمركز (بتوجيه نَعماه بنزيمن). الهدف من ذلك إتاحة المشاركة لكلّ من يرغب من دون أن يشكّل العامل الجغرافيّ عائقًا أمام الراغبات والراغبين. لذلك، يجب الإشارة في استمارة التقديم إلى المكان المرغوب للانضمام. يجب اختيار مكان واحد من المكانيْن أعلاه.
ب. برنامج اللقاءات في شفاعمرو: أيام الثلاثاء من كلّ أسبوع، على أن يكون اللقاء الأول يوم 21 أيّار المقبل. تبدأ اللقاءات الساعة 16:30 عصرًا وحتى 19:00 مساءً.
جـ. برنامج اللقاءات في كفر قرع: أيّام الخميس من كل أسبوع، على أن يكون اللقاء الأول يوم 23 أيّار المقبل. تبدأ اللقاءات الساعة 16:30 عصرًا وحتى 19:00 مساءً.
‌د. في حال اقتضت الحاجة للحسم بين الطلبات المُقدّمة، ستُجرى لقاءات شخصيّة مع المتقدّمين/ المتقدّمات.
‌هـ. الموعد الأخير لإرسال الطلبات: 15 أيّار 2024.
‌و. أجر التعليم للمشارك(ة): 1500 ش.ج. يجب أن تُدفع عند القبول وقبل اللقاء الأول، ويمكن تقسيط المبلغ على ثلاث دفعات. إنهاء مسألة الرسوم السنويّة شرط أساسيّ لبدء المشاركة في الورشات.
‌ز. للتذكير: يجب أن يحوي الطلب المرسل عبر استمارة التقديم نماذج لأعمال فنيّة و/ أو رسومات، وسيرة ذاتيّة، وتعبئة استمارة التسجيل عبر هذا الرابط.

للاطلاع على كتب خريجات ورشاتنا يمكن زيارة رابط متجر كتب حكايا.

تنشط دفيئة حكايا بدعم من وزارة الثقافة والرياضة

تعليقات (0)

    إضافة تعليق