حكايا

رحيل إريك كارل - مؤلف الدودة الشديدة الجوع

Error message

Notice: Undefined variable: tags in include() (line 136 of /home/hkaya/domains/hkaya.info/public_html/sites/all/themes/fakre/tpl/views-view---fakre-block-blogs--block-related-blog.tpl.php).

رحيل إريك كارل - مؤلف الدودة الشديدة الجوع
أحد أبرز الأسماء في سماء أدب الأطفال، توفي هذا الأسبوع
موقع حكايا

رحل الأسبوع الماضي مؤلف ورسام أدب الأطفال العالمي، إريك كارل، عن جيل ناهز 91 عامًا. معظمنا سمع بكارل بفضل كتابه "الدودة الشديدة الجوع" (اليسروعة الجائعة جدًا) - The Very Hungry Caterpillar، الصادر عام 1969. هذا الكتاب حقق نجاحًا باهرًا حول العالم، إذ تُرجم لأكثر من 66 لغة وبيعت منه أكثر من 55 مليون نسخة.
لم تكن الدودة الجائعة بطلة كتب كارل الوحيدة، بل تصطحبها كذلك "الحرباء الحائرة" و"الحشرة الغاضبة" التي تُرجمت كذلك للعربية، إلى جانب سلسلة "كتابي الأول" وغيرها. كتب كارل ورسم أكثر من سبعين كتابًا للأطفال، ولكن كما ذكرنا، فسوف يتذكره العالم بشكل خاص بفضل تلك الدودة.
ما يميز هذا الكتاب عن غيره هو كونه يشمل الكثير من الدهشة والمعلومات في آن واحد. فمن جهة، يعلّم الأطفال أيام الأسبوع، إذ تأكل الدودة فاكهة في كلّ يوم؛ ويعلم الأطفال الأرقام، إذ تزيد الدودة فاكهة للأكل في كل يوم؛ ويعلم الأطفال الألوان، فلكل فاكهة تأكلها الدودة لون مختلف. بالإضافة لكون الكتاب بسيطًا جدًا من ناحية الرسومات، فهو يعتمد على تقنية الكولاج المبني من أوراق منديل، وبواسطتها خلق امكانية دمج ألوان بمستويات مختلفة، تعتمد على ألوان بارزة بخلفية بيضاء.
ربما أكثر ما يتذكره الأطفال من الكتاب عند كبرهم هو كون صفحاته مثقوبة، حيث أن الدودة تثقب كل ثمرة تأكل منها، وهكذا يتمكن الطفل من لمس الثقوب في الكتاب، والتعرف على أحد الكتب التفاعلية الرائدة في هذا المجال.
قضية أخرى تميّز الكتاب أنّه يعرض على الطفل فكرة تقدّم الزمن وتأثيره على النمو، فالطفل يتعرف إلى الدودة في الصفحة الأولى في يومها الأول، ويودعها في الصفحة الأخيرة بعد أن تحولت إلى فراشة. امكانية النمو تظهر في هذا الكتاب بأبسط صورها، ومن خلالها يمكن للطفل اكتساب فكرة الهوية وبلورتها، وامكانية التغيّر والتطور.

ولد إريك كارل في مدينة سيراكيوز بنيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية في 15 حزيران/ يونيو 1929 لأبوين مهاجرين من ألمانيا. عندما كان في السادسة من عمره، قرر والداه العودة إلى ألمانيا، التي كانت تحت الحكم النازي، وانتقلوا إلى شتوتغارت. تم تجنيد والده في الجيش الألماني عند اندلاع الحرب العالمية الثانية، ووقع في أسر السوفييت، ولم يتحرر إلّا بعد الحرب. بعد تخرجه من أكاديمية الفنون، عاد إلى الولايات المتحدة عام 1952 وعاش هناك حتى وفاته في الأسبوع الماضي. في بداية حياته المهنية عمل كمصمم، ثم جنّده أحد الناشرين لنشر أدب الأطفال. كتابه الأول كان "1، 2، 3، إلى حديقة الحيوانات" وكتابه الثاني كان "الدودة الشديدة الجوع".
في عام 2003، حصل كارل على وسام Laura Ingles Wilder، الذي مُنح لمساهمته لسنوات طويلة في أدب الأطفال في الولايات المتحدة. في عام 2019، في الذكرى الخمسين لإطلاق "الدودة الشديدة الجوع"، تمت تسمية نوع من العناكب النطّاطة على اسم كارل هي - أوروبالوس كارلي، بعد اكتشافها في هونغ كونغ.

تعليقات (0)

    إضافة تعليق