حكايا

من نحن

من نحن

موقع "حكايا" للأطفال وعن الأطفال وأدبهم. دليل عمليّ وبحثيّ ومنصة للنصوص والإبداع.‎


الناشر: مركز الكتب والمكتبات (جمعية مسجلة رقم 580030260)
المحرر المسؤول: علاء حليحل
مدير التحرير: لؤي وتد
تصميم وبرمجة: أيفا نجّار‎



هذا الموقع وورشات الكتابة والرسم في مركز الكتب والمكتبات بدعم من "مفعال هبايس" ووزارة الثقافة.‎

image description
image description

رؤيتنا

يعكس موقع "حكايا" رؤيا مستقبليّة مفصّلة، تأتي لسدّ حاجة كبيرة ومُلحّة في مجال أدب الأطفال باللغة العربيّة. فإحدى غايات هذا الموقع الأساسيّة دفع أدب الأطفال قدمًا، من خلال خلق حيّز واسع يزيد من حضور هذا الأدب ومن طرح مواضيعه ومسائله الكثيرة.

إلى جانب ذلك فإنّ هذا الموقع سيعمل على تشجيع استهلاك الأدب النوعيّ بين قرائنا، من خلال توفير مصادر أولى ومناليّة وصدقيّة تهمّ الأطفال والأهل والطلاب والباحثين والمهنيّين. وسنعمل من خلال هذا الحيّز على إثارة نقاشات ومسائل تخصّ أدب الأطفال وثقافتهم بأطيافها الواسعة، إلى جانب تعزيز أهميّة القراءة لديهم، ولا يقلّ أهميّة عن ذلك: القراءة معهم.

نحن نعتقد أنّ تحقيق هذه الغايات لن يتأتّى من دون أن يكون هذا المشروع الجديد جزءًا من مشاريع أخرى في هذا المجال: فمركز الكتب والمكتبات يصدر 10 كتب للأطفال سنويًا، 5 منها مترجمة و5 أصليّة نعمل على اختيار المخطوطات بعناية وتجنيد رسّامات/ين ومحرّرين أدبيّين لتوفير كتب تكون بمستوى مهنيّ عالٍ. وإلى جانب ذلك فقد بدأ مركز الكتب هذا العام (2016) بمشروع سنويّ بالغ الأهميّة، وهو تأسيس ورشات مهنيّة للراغبين بالكتابة للأطفال والرسم لهم، وتُعد هاتان الورشتان خطوة بالغة الأهميّة في التأسيس للرؤيا الشاملة التي نراها نصب أعيننا في السنوات القادمة: تأسيس بنية تحتيّة من القدرات البشريّة تكون قادرة على دفع أدب الأطفال بالعربيّة في كلّ مكان.

image description
المضامين

يمكنكم في هذا الموقع اختيار المضامين التي ترغبون، بدءًا بالنصوص والقصص والفعاليّات الموجهّة للأطفال لتوفير مضامين لائقة لهم في أوقات الفراغ، ومرورًا بالمقالات والمضامين الموجّهة للأهل لتساعدهم في عمليّة التأسيس لطفولة مثرية لأطفالهم، وليس انتهاءً بالمضامين الأكاديميّة والبحثيّة والمهنيّة التي يمكن أن تكون أساسًا نظريًّا للعاملين والباحثين في المجال.

منبر مهنيّ وممتع

الجميع يعرف أنّ قراءة القصص والكتب والشعر تسهم في تطوّر الطفل من الناحيّة التعليميّة والاجتماعيّة والنفسانيّة واللغويّة، وهي أداة حاسمة في بلورة شخصيّته. من هنا نرى أهميّة قصوى في توفير منبر مهنيّ وممتع في الوقت ذاته من أجل تشجيع ارتباط الأطفال وأهلهم بهذا العالم الذي يحوي ما يمكننا جلبه لكم من ثقافة الأطفال وما حولها.

مشاركاتكم

بالإضافة لذلك، ستكون صفحتنا في شبكة فيسبوك منبرًا لمشاركاتكم وإبداعات أطفالكم من صور ونصوص وفيديوهات، نرحبّ باستقبالها دائمًا وسننشر ما سنجده مناسبًا منها في هذا الموقع أيضًا.