حكايا

أفضل 10 أفلام أطفال متوفرة على شبكة نيتفليكس


أفضل 10 أفلام أطفال متوفرة على شبكة نيتفليكس
توصية لأفلام أطفال على نيتفليكس من أجيال 4 سنوات وما فوق
لؤي وتد

نيتفليكس Netflix هي شركة ترفيهية تتخصّص في تزويد خدمة البثّ الحيّ والفيديو حسب الطلب، بالإضافة لإنتاج الأفلام والبرامج التلفزيونية، وتوزيع الفيديو عبر الإنترنت. يمكن مشاهدة برامج نيتفليكس على الحاسوب على التلفاز. يمكن إنشاء حساب موجّه بشكل مباشر للأطفال، ما يمنع أيّ التباس مع المضامين المتوفرة للبالغين أو الأطفال.
ولأنّ خدمة نيتفليكس أصبحت متوفرة ومنتشرة في الكثير من البيوت، نقدم لكم في هذه المادة توصيات لأفضل 10 أفلام أطفال تجدونها على الشبكة. طبعًا ننصح بشدّة بمشاهدة هذه الأفلام مشاهدة مشتركة مع الأطفال، كونها أفلامًا قيّمة ومميّزة للكبار والصغار، وكون نشاط مشاهدة فيلم معًا هو نشاط عائليّ قيّم يثري النقاش العائلي.

1- زوتروبوليس

يعرض "زوتروبوليس" عالمًا مثاليًّا تتعايش فيه كافة الحيوانات معًا في حضارة شُيّدت من دون كائنات بشريّة. إلّا أنّ العنصريّة في عالم زوتروبوليس، كما في عالم البشر الحضاريّ، لم تختفِ بين الفئات والمجتمعات والمجموعات المختلفة. هذه العنصريّة ظاهرة بشكل واضح في زوتروبوليس، لأنّ ماضي الغاب والطبيعة ما زال يحافظ على تأثيراته في الحضارة الحيوانيّة الجديدة. أي أنّ الكائنات المفترسة ما زالت أقوى من المخلوقات العاشبة، ولذلك فهناك قسمة واضحة بين الحيوانات بخصوص من يحصل على أيّ وظيفة في المجتمع.
"زوتروبوليس" هو فيلم بوليسيّ للأطفال يعرض قضية العنصرية بين الحيوانات، ويحكي قصة اختفاء حيوانات مفترسة قد "عادت إلى طبيعتها" وأصبحت مفترسة من جديد. يتابع الفيلم قصة انطلاق الأرنبة الشابة جودي هوبس وصديقها الثعلب نك وايلد برحلة محاولة كشف الحقيقة.
الفيلم مناسب لأجيال 7 سنوات وما فوق. يشمل العديد من الرسائل الأخلاقية الواضحة حول موضوع تقبّل الآخر والتعامل مع قضية العنصريّة.
مادة حكايا حول الفيلم

2- البحث عن دوري

في "البحث عن دوري" نعود إلى الأعماق لرحلة جديدة من البحث، ولكن في هذا المرة البحث عن عائلة دوري (بعد رحلة البحث عن نيمو). كما نذكر من فيلم "البحث عن نيمو"، دوري هي سمكة زرقاء وذات خطوط صفراء، وتتميّز شخصيّتها بأنها تعاني فقدان الذاكرة. حالة فقدان الذاكرة تسبّب لدوري الكثير من المشاكل في الحياة اليوميّة مثل أنها تضيّع طريقها إلى بيتها في الكثير من الأحيان. لكنّ المعاني الحقيقيّة من هذه المشاكل ليست ما يقلق دوري، لأنّ دوري وحدها تستطيع أن تجد طريقها بطريقتها المتميّزة.
بعد مرور سنة على أحداث الفيلم الأول، تتذكّر دوري عائلتها، وتقرّر أن تخرج لرحلة بحث عنها. نيمو ومارلن (والده) ينضمّان إلى هذا الرحلة، ويحاولان مساعدة دوري في إيجاد عائلتها.
الفيلم مناسب لأجيال 6 سنوات وما فوق. ويتعامل بشكل مباشر وغير اعتياديّ مع التوترات الجسدية والنفسية ويجعلها مجرد صفة إضافية عند الانسان.

مادة حكايا حول الفيلم

3- الحياة السرية للحيوانات الأليفة

تبدأ أحداث فيلم "الحياة السرية للحيوانات الأليفة" في إحدى شقق منهاتن، أشهر أحياء نيويورك، وتنتقل إلى بروكلِن وعودة إلى منهاتن. يسكن في تلك الشقة كلب أليف ولطيف يدعى ماكس، مع صاحبته ومالكته كاتي. تنقلب موازين حياة ماكس رأسًا على عقب عندما تأتي كاتي بكلبٍ جديد ضخم وذي فروة بنيّة كثيفة يُدعى دوك. ماكس يشعر بالتهديد الذي يجلبه دوك لمكانته عند المالكة كاتي، وبأنّ هذا الكلب الجديد سيقاسمه حبها. في أحد الأيام، تؤدّي صراعات ماكس ودوك إلى ضياعهما في أحياء منهاتن الضخمة والخطرة للحيوانات الأليفة، وينطلقان سويا في محاولة العودة إلى الشقة.
الفيلم مناسب لأجيال 6 سنوات وما فوق. ويتعامل بشكل مباشر مع موضوع الصداقة والإلفة بين الحيوانات حتى لو كانت أصنافها مختلفة.

مادة حكايا حول الفيلم

4- كونغ فو باندا

يطرح "كونغ فو باندا" السؤال - هل يمكنك تحقيق المجد إذا لم تكن مستعدًا له؟ من بين كل طلاب الكونغ فو، يبدو بو -الباندا البهلوانية المحبوبة- المرشح الأقل ترجيحًا للحصول على لقب سيد الكونغ فو. تدير عائلة بو مطعمًا للمعكرونة، وهذا هو المكان الذي يتوقع منه والده (على نحو مفاجئ، إوزة) أن يترك بصمته ويحقّق مجده. لكن سيد الكونغ فو الآني، السلحفاة، يختار بو ليكون أفضل مرشح لمحارب التنين الأسطوريّ- سيد الكونغ فو. يأتي هذا الموقف مع مسؤولية كبيرة: محارب التنين الأسطوريّ مكلف بحماية المدينة. تاي لونغ، رائد الكونغ فو اللامع الذي انتقل إلى الجانب المظلم وأصبح مقاتلًا شريرًا. لقد أُسِر لسنوات، لكنه الآن في طريقه لهدم المدينة. هل يتمكّن البطل الباندا بو من الوقوف أمامه وإنقاذ المدينة؟
الفيلم مناسب لأجيال 6 سنوات وما فوق. ويتعامل بشكل مباشر مع موضوع الصداقة والثقة بالنفس، والقدرة على تحقيق المستحيل لو حاول الفرد بطريقته الخاصة. في نيتفليكس تجدون الجزء الأول والثاني للفيلم.

5- الطيور الغاضبة

يستند الفيلم على لعبة "الطيور الغاضبة" Angry Birds التي اكتسحت العالم. يبدأ الفيلم في موطن الطيور، جزيرة صغيرة تمثل العالم أجمع بنظر الطيور فيها. تعيش الطيور بسعادة في هذه الجزيرة، إلّا أنّ البطل "ريد" ليس جزءًا من هذه السعادة، بل هو طير يتيم مُنزوٍ ومنبوذ منذ طفولته ويعيش بعيدًا عن المنطقة السكنيّة وحده، وميزته الكبرى كونه غاضبًا دائمًا. بسبب غضبه الشديد والمزمن ترسله المحكمة لورشات سيطرة على هذا الغضب، يتعرّف فيها بطيور غاضبة أخرى.
في إحدى المراحل تأتي إلى جزيرة الطيور كائنات خضراء غريبة، تعرض نفسها كضيوف على جزيرة الطيور، وهي الخنازير الخضراء. تستقبل الطيورُ الخنازيرَ برحابة صدر، إلّا أنّ ريد يشكّ فيها وفي نواياها. وحقاً يصدق بشكّه فيها: فقد حضرت الخنازير لسرقة البيض من الطيور، وهي إحدى المأكولات الأشهى لديها. وهكذا يبدأ ريد بالتحضير لاستعادة البيض من الخنازير ويجمع حوله الطيور الغاضبة الأخرى ويستعدون للمعركة. فهل يتمكّنون من إعادة السكون والسلام لجزيرة الطيور؟
الفيلم مناسب لأجيال 7 سنوات وما فوق. ويتعامل بشكل مباشر مع موضوع الغضب والقدرة على السيطرة عليه، أو حتى توظيفه للأهداف المسالمة الإيجابيّة، بالإضافة إلى موضوع الصداقة والثقة بالنفس.

مادة حكايا حول الفيلم

6- مدغشقر

يحكي فيلم "مدغشقر" قصة حيوانات حديقة الحيوان في سنترال بارك التي تعبر عن ضيق حياتها في حديقة الحيوان. حمار الوحش مارتي يتوق إلى المساحات المفتوحة وقطعان الحمير الوحشية الأخرى، ويشارك ضيقه مع أصدقائه في حديقة الحيوانات: ألِكس الأسد، وغلوريا فرس النهر، وميلان الزرافة. ألِكس متردّد بشكل خاص في الرحيل، لأنه مدلّل ومشهور جداً في عروض حديقة الحيوان. بطريقة ما تتمكّن الحيوانات من الوصول إلى مدغشقر، فيلتقون بمجموعة من قرود الليمور. تظهر الأزمة المركزية في الفيلم عندما يشعر ألِكس بالجوع ويبدأ بالهلوسة فيتخيّل أصدقاءه شرائحَ من اللحم ويهاجمهم. عندما يدرك ما يفعله، فإنه يئنّ، ولكن يستصعب جدًا كبح غرائزه. فهل تتمكن الصداقة من التغلب على الغريزة الطبيعية؟
الفيلم كوميدي ومضحك جدًا ويناسب أجيال 6 سنوات وما فوق. يتعامل بشكل مباشر مع موضوع الصداقة والغرائز، بين الطبيعة والحضارة، بين الغابة والمدينة.

7- قطط ذوات

يحكي الفيلم قصة القطة داتشيس وقططها الثلاث الصغيرة، التي تترعرع في طبقة الذوات الأرستوقراطية. يقوم خادم العائلة الشخصيّ إدغار بطرد وتهجير القطط بعيدًا عن البيت بعد أن يفهم أنّ سيدة المنزل تسعى لتوريث كافة ثروتها للقطط. تحاول القطط العودة إلى البيت وتلتقي في طريقها العديد من قطط الشوارع. يرافق القطط القط أومالي الذي ترعرع في الزقاق ويعلمهم كيفية التعامل مع الحياة في الشارع.
الفيلم يتعامل بشكل مبسّط جدًا مع قضية الطبقية المجتمعية ويعرضها بصورة غنائية وسعيدة بمحاولة إعادة القطط إلى البيت. الفيلم مناسب لأجيال 4 سنوات وما فوق.

8- اللوراكس

فيلم "اللوراكس"، هو فيلم يعتمد على كتاب دكتور سوس، بنفس الاسم، ويحكي قصة مغامرة يمرّ بها صبيّ يبلغ من العمر 12 عامًا، واسمه تيد. ينطلق تيد في مغامرة بحثًا عن شجرة حقيقيّة لكي ينال إعجاب صديقته وفتاة أحلامه، أودري. للعثور على شجرة حقيقية، على تيد أن يدرس تاريخ اختفاء الشجر، ما يؤدّي به لإيجاد أز-لير، الذي يخبره كيف اختفت كل الأشجار وما الذي يمكن عمله لإعادتها. الفيلم يعالج قضية سلوك البشر الاقتصاديّ وأنظمة الرأسمالية الكاسحة بطريقة هزلية ومبسّطة.
يناسب الفيلم جيل 5 سنوات وما فوق، ويتعامل بشكل مباشر مع موضوع الحفاظ على البيئة والطبيعة، وينتقد بشكل لاذع أنظمة الاقتصاد العالمية.

9- ماتيلدا

يحكي الفيلم قصة معاناة الطفلة ماتيلدا في عائلتها الأمّيّة، بينما هي تحبّ القراءة جدًا. ماتيلدا هي طفلة متمّيزة جدًا وتعشق القراءة حتى قبل دخولها إلى المدرسة. تواجه ماتيلدا الكثير من العنف والمشاكل المتعدّدة من والديها الأميّيْن. فمثلاً عندما يراها والدها تقرأ في أحد الأيام، يصرخ بوجهها ويمزّق الكتاب الذي قد كانت استعارته من مكتبة القرية. عند دخولها إلى المدرسة، تتعرّف ماتيلدا بمربّية حنونة تأخذها إليها وتتبناها لتشجّع قدراتها المميزة. تستمرّ الأحداث بالتصاعد حول أعمال العائلة تجاه ماتيلدا، ومديرة المدرسة وقسوتها مع الطلاب. حتى تكتشف ماتيلدا أن لديها قوى خارقة وهي القدرة على تحريك الأشياء بذهنها!
يعتمد فيلم ماتيلدا على قصّة بالاسم نفسه، كتبها الروائي روالد دال، أحد أهم مؤلفي أدب الأطفال في العالم. الفيلم يناسب أجيال 7 سنوات وما فوق، ويتميز بتعامله مع قضية تهميش الأطفال وتجاهلهم، بالإضافة لتنمية الذات والقوى والميّزات الشخصية. هذا غير أن ماتيلدا تعتبر واحدة من أبرز الشخصيات النّسوية القوية الخارقة في سينما الأطفال عامة.

10- شْريك

وكيف يمكن إنهاء قائمة توصيات لأفلام للأطفال من غير التطرّق لشْريك؟ الغول الأخضر المرعب، الذي تنكشف حقيقته ليصبح أحد أكثر الشخصيات المحبوبة في أدب الأطفال. فيلم شريك يحكي قصة هذا البطل الذي يحاول فقط أن يتمكن من اعادة السيطرة على ممتلكاته، فيضطر للانطلاق برحلة لانقاذ الأميرة. في رحلته يتعرّف بدونكي، الحمار الودود والمضحك، والقط أبو جزمة، ومعاً يتمكنون من إعادة السكون والسلام إلى المملكة، طبعاً بطريقتهم الكوميدية المميزّة.
فيلم "شْريك" يناسب أجيال 6 سنوات وما فوق. الفيلم يتعامل بشكل مباشر مع قضية تقبّل الآخر، ومفاهيم الجمال وقوالبها المجتمعيّة. أضف إلى هذا كونه يهدم هذه القوالب ويهزئ بها بشكل كوميدي ظريف. في نيتفليكس يمكنكم العثور على الأجزاء الثلاثة الأولى للفيلم، بالإضافة إلى مسلسلين يعتمدان الشخصيات المركزية في الأفلام.

تعليقات (0)

    إضافة تعليق