حكايا

توصية # 35 – قصة الكوسى


 توصية # 35 – قصة الكوسى
مئة توصية على أدب أطفال
لؤي وتد

#مئة_توصية_على_أدب_أطفال

توصية # 35 – قصة الكوسى، سماح ادريس وياسمين نشابة طعان.

قصة الكوسى هي قصة قصيرة، سريعة، بسيطة، ومضحكة جداً. القصة تحكي عن طفل لا يحب الكوسى، فيعقد اتفاق مع امه "اذا اكلت كل اكلك أفطيك بوظة". يبدأ الطفل بأكل الكوسى، لقمة بعد الأخرى، وكلما انتهى من كوساة، رن الهاتف. بعد ان يرد على الهاتف ويعود لاكمال صحنه، يجد الكوسايات قد ازدادت. والكوسى لا ينتهي، والهاتف لا يتوقف عن الرن. حتى في المرة الثالثة يترك الطاولة ويعود بسرعة إلى المطبخ فيجد أمه تسكب الكوسى في صحنه - "كمشتك!". يضحك الاثنان ويكتشف ان امه قد اتفقت مع اصدقاءه بان يتصلوا لكي يأكل الكوسى. وفي النهاية، عندما تقدم له البوظة يمسك بطنه ويقول "أي بوظة؟ انفزرت من الكوسى!" وفي الصورة نرى الكوسى يخرج من أذنيه.
القصة بسيطة ومضحكة جداً، بالذات كونها محلية إلى هذه الدرجة، ولكن بالاضافة إلى النص، الرسومات تقدم فكاهة ذكية جداً وتضيف على النص ما لم يذكر. مثلاً في احدى الصفحات، يعد الطفل كم لقمة سوف يأكل، والرسمة تقسم الكوساة إلى 3 اقسام وتمد أسهم نحو الكلمات. في صفحة ثانية نجد كتاب غسان كنفاني على طاولة الطعام. وغيرها من الرموز. وأهم اشي - الكتاب في اللغة العامية البسيطة!
أضحكني الكتاب جداً، وأنصح به كثيراً. على الكتاب مكتوب انه يناسب أجيال 5 سنوات حتى 8، ولكنني اشك جداً بهذا، أظنه يناسب أجيال 3 و4 سنوات كذلك.
الكتاب صادر في لبنان عن دار الآداب للنشر.

تعليقات (0)

    إضافة تعليق