حكايا

جوائز معرض بولونيا للكتب


جوائز معرض بولونيا للكتب
في كل عام يجري اختيار أفضل الاصدارات السنوية في عالم أدب الأطفال، في معرض بولونيا لأدب الأطفال في أيطاليا * نقدم لكم قائمة جوائز 2017

منذ عام 1966 تعتبر جائزة بولونيا راجزي (أطفال بولونيا) من بين الجوائز العالمية الأكثر شهرة في العالم في مجال النشر لأدب الأطفال. أصبحت الجائزة، التي تكرم أفضل المنتجات من حيث صفاتها التحريرية، منصة إطلاق عالمية رائدة للمؤلفين والرسامين بفضل الاعتراف المرموق الذي يحصل عليه الفائزون خلال معرض كتب بولونيا للأطفال.
هذا العام، انعقد المعرض في تاريخ 3 إلى 6 نيسان/أبريل في جناح معارض بولونيا. جائزة بولونيا راجزي هي أكثر بكثير من مجرد جائزة نشر، حيث أنها توفر فرصة عمل رئيسة لبيع حقوق التأليف والنشر في السوق الدولية.

الفوز بالجائزة أو الحصول على إشارة خاصة يعني رؤية غير عادية لهذا الاصدار في عالم النشر، ما يؤدي إلى بيع الحقوق في العديد من البلدان وللعديد من اللغات. في هذا العام، 2017، شارك في المسابقة 1354 كتابا من أكثر من 42 دولة.

وأقرت لجنة التحكيم عن أربع فئات رئيسة للجائزة: الخيال، غير الخيالي، آفاق جديدة وأوبرا بريما (الأعمال الأولى). وذكروا أن التركيز في تحكيمهم عاد بالأخص إلى مشاعر الأطفال: كانت العواطف والخوف وتغيرات الطفولة هي المواضيع الرئيسة لكثير من الكتب. وقد شهد هذا العام أيضا تأكيدا للاتجاه في سرد ​​القصص المرتبطة بالمواضيع الموجودة حاليا في الأخبار: قصص الأطفال اللاجئين والمهاجرين والحروب ما زالت تؤدي دورا رائدا في الأدب من أجزاء كثيرة من العالم.

عن فئة الخيال

Walker Book Ltd, London, UK

A CHILD OF BOOKS

By Oliver Jeffers and Sam Winston

دار نشر والكر للكتب، لندن، المملكة المتحدة

طفل من الكتب

تأليف أوليفر جيفرس وسام وينستون

يحكي الكتاب قصة فتاة صغيرة تُبحر في بحر من الكلمات، وصولا الى بيت صبي صغير ودعوته للانضمام إليها في مغامرة. عبر غابات من الحكايات وجبال من الفانتازيا، يسافر البطلان في رحلة خيالية لتوسيع آفاق وخيال الصبي. والآن حياة كاملة وعمر مديد من السحر والمغامرة أمامه . . . ولكن من سيستمر بالرحلة بعده؟
يدمج الكتاب بين صور راقية وخلّابة من الأحرف والمناظر الطبيعية من أشهر مقتطفات كلاسيكيات الأطفال وأناشيدهم. وببساطة يأخذ الكتاب الأطفال برحلة مغامرات شيّقة تشجعهم على مشاركة القراءة والكتابة مع أصدقائهم.

تعليق اللجنة:
"الكتاب مصمم بشكل جميل، يستعمل طباعة الأحرف بطريقة حرة تُغني الرسومات وتقدّس ثراء تاريخ أدب الأطفال وعظمة القصة. يربط الكتاب أعظم القصص الكلاسيكية من الماضي ويبيّن قدرتها على دعم وتعزيز أدب الأطفال الحديث. بقوة وانسجام، يُلهم الكتاب التفكير في الكتابة والقراءة. بتوازن بارع ومُتقن بين الكلمات والرسومات يوفرّ الكتاب طبقات متعددة ليستكشفها ويبحث عنها القارئ. القصص في الكتاب وقصة الكتاب نفسها، تُلهم جميع الأطفال على حب الأدب."

عن فئة غير الخيال

Flying Eye Books, London, UK

THE WOLVES OF CURRUMPAW

دار فلايينغ آي للكتب، لندن، المملكة المتحدة

ذئاب كورومباو

نص ورسومات: ويليام غريل

ذئاب كورومباو هو كتاب مصوّر برسومات حديثة وخلابة يعيد سرد قصة إرنست تومسون سيتون الملحمية الدرامية والبرية "لوبو، ملك كورومباو"، نشرت أصلا في عام 1898. يقع في الأيام الأخيرة من الغرب القديم، تتكشف الدراما سيتون في الطائرات العظمى من جديد المكسيك، في وقت كانت فيه علاقة الإنسان مع الطبيعة كثيرا ما تتسم بالاستغلال وسوء الفهم. وهذا هو أول التكيف البياني للقطعة تأثيرا واسع من الكتابة من قبل واحد من الرجال الذين ذهبوا لتشكيل الكشافة الأمريكية.

تعليق اللجنة:
"هذا الكتاب هو عبارة عن رواية مصورة بعبقرية وبراعة وإبداع للرواية الأمريكية الكلاسيكية القديمة التي تجري أحداثها في مساحات وفضاءات نيو مكسيكو المفتوحة والواسعة وفي مساحات نيويورك المتطورة بتسارع في نهاية القرن التاسع عشر. تدور أحداث القصة حول علاقة الإنسان المركبة مع الطبيعة، وخاصة مع الذئاب التي جابت المساحات البرية.
كما تسرد الكلمات القصة، تضبط الرسوم التوضيحية الجو العام للكتاب وتندمج معاً لتركب كتاباً يشمل رسوماً بعضها كرتونية، وأخرى مُفصلة للغاية، والبعض الآخر انطباعية. على الرغم من القصة الدرامية، الجو السائد في النص هادئ جدًا، وينقل الشعور بمرور الوقت – الوقت الذي احتاجه الرسام لرسم وتصميم الكتاب، والوقت الذي يحتاجه القارئ للاستمتاع بالكتاب. تصميم الكتاب ورسوماته الرائعة، نوع الورق واعادة احياء النص تفيد بتسليط الضوء على جودة العمل الفني، حيث تبين كيف ما زال بامكاننا سرد قصة حقيقية خلال الرسوم التوضيحية، جودتها توازي جودة السرد بالتصوير.

عن فئة آفاق جديدة

Babel Libros, Bogotà, Colombia

LA MUJER DE LA GUARDA

Text by Sara Bertrand, illustrations by Alejandra Acosta
دار بابل للنشر، بوغوتا، كولومبيا

المرأة الحارسة

نص: سارة برتراند. ورسومات: أليخاندرا أكوستا

تحاول خاسينتا فهم قدرة والدتها على التنفس داخل النعش رغم أن بقية الناس يرددون أن عليها الاعتناء بشقيقها. وفي عالم غريب فيه لجميع الأطفال هناك أمهات تعتني بهم، لا تجد خاسينتا من يعتني بها. إلا أن امرأة غريبة على حصان أزرق تستمر بمراقبتها ومتابعة أمورها. فمن هي هذه المرأة الغريبة؟ وهل تتمكن حاسينتا من مواجهة هذا العالم ومن الاعتناء باخيها من غير وجود ملاكها الخاص، أمها؟

تعليق اللجنة:
"فتاة صغيرة، خاسينتا، تحاول فهم كيف يمكن لأمها أن تتنفس داخل نعشها في حين أن بقية الناس من حولها يقولون ان الآن عليها تولي رعاية شقيقها الصغير. بالرغم من ذلك، ببطء، تبدأ خاسينتا بالضحك مرة أخرى عند تذكر الأشياء الصغيرة التي كانت والدتها تفعلها، مثل تحريك الحليب لإزالة الكتل. وهي ليست وحدها. هناك امرأة على الحصان الأزرق تأتي لرعايتها. بمزيج مثالي من الفن والرواية، يحكي هذا الكتاب قصتها من خلال أصوات مختلفة، كلها مصورة في الرسومات. الرسوم التوضيحية كلاسيكية، تدعم القصة القوية وتخلق كمالاً متماسكًا ومتناغمًا.

وعن فئة أوبرا بريما (إصدارات أولى)

Tate Publishing, London, UK

THE MUSEUM OF ME

Text and illustrations by Emma Lewis

دار تيت للنشر، لندن، المملكة المتحدة

متحفي الخاص

نص ورسومات: إيما لويس

"متحفي الخاص" يتابع فتاة صغيرة في رحلة اكتشاف لمعرفة ما هي المتاحف وما لديهم داخلها. بترقب شديد، تجد الحشرات العملاقة والوحوش غريبة، القدور القديمة واللوحات المعاصرة، وأوراق الريشة والزهور كبيرة بحجم رأسها! تتعجب الفتاة مما تجده في المتاحف القديمة والجديدة، في الهواء الطلق، وحتى في الفضاء الخارجي، وسرعان ما تدرك أن متحفها المفضل هو الموجود في بيتها: متحفها الخاص. بأسلوب مميز، تعرض أمامنا الكاتبة إيما لويس، كيف يمكن لمجموعة من الكائنات والأشياء أن تعكس هوياتنا الخاصة.

تعليق اللجنة:
"متحفي الخاص" يستكشف مفهوم المتحف من خلال الإشارة إلى الذات والتطرق إليها. الرسوم التوضيحية الخلاقة بتطرق إلى وسائل الإعلام المتخلفة، تعطي القارئ مجموعة من الصور المثيرة للاهتمام والفكرية لاستكشافها. بالإضافة إلى الصورة العامة، يقدم الكتاب أيضا تفاصيل مثيرة لحواس القارئ ولاهتمامه. تبدو الرسوم التوضيحية المتماسكة وكأنها نتاج خيال الفنان المستقل، وليس الصور التي تلبي متطلبات السوق. يستكشف الكتاب الفكرة التقليدية للمتحف ولكنه يشير أيضا إلى "الذات" كمصدر لأمور ليس أقل أهمية، مما يشجع القراء على التأمل والتفكير في ما تقوله الأشياء حولهم عن أنفسهم.

أعضاء لجنة التحكيم الدولية والمتخصصة لهذه السنة:

مروة عبيد راشد العكروبي - رئيسة مجلس إدارة الإماراتي لكتب اليافعين، الإمارات العربية المتحدة
جوليا إكلشاري - محرر كتب الأطفال، الجارديان، بريطانيا
بولا جارين - مكتبة الكتب المتخصصة، إسبانيا
غيدو سكارابوتولو - رسام، إيطاليا
توماس كليبوش - مصور، سلوفاكيا

تعليقات (0)

    إضافة تعليق